Page 94 - web
P. 94

‫من خريجي الجامعة‬                                                                                        ‫رابـطــة‬
                                                                                                                                      ‫الخريجين‬
           ‫الدكتور عبد الله بن سعود السراني‪:‬‬
‫الدراسة بجامعة نايف العربية حلم لكل الباحثين الأمنيين‬

‫شـــرفت بالمناقشـــات العلميـــة لطلبـــة الماجســـتير‪،‬‬                ‫كانـــت تلـــك الفتـــرة مـــن أجمـــل ســـنوات حياتـــي‬       ‫بدايـــة عرفنـــا بشـــخصك الكريـــم وتخصصـــك وســـنة‬
‫وكذلـــك بالمشـــاركة في العديـــد من النـــدوات الداخلية‬              ‫العلميـــة والعمليـــة والتعليميـــة «فتـــرة التنافـــس‬                                             ‫التخـــرج؟‬
‫والخارجيـــة التـــي ســـبق أن أشـــرت إليها فـــي المقدمة‪.‬‬            ‫العلمـــي والعملـــي»‪ ،‬وذلـــك مـــن خـــال المؤتمـــرات‬
‫هـــل هنـــاك أي مبـــادرات تجمعكـــم كخريجيـــن لخدمـــة‬              ‫والنـــدوات التـــي تناقـــش الوضـــع الأمني فـــي البلدان‬     ‫العميـــد متقاعـــد الدكتور عبد الله ســـعود الســـراني‪،‬‬
‫الجامعـــة والمجتمـــع بشـــكل عـــام مـــن خـــال مواقـــع‬            ‫العربيـــة‪ ،‬وخاصـــة الإرهـــاب الفكـــري والتطرف وســـبل‬      ‫حاصـــل على بكالوريـــوس علوم أمنية مـــن كلية الملك‬
                                                                       ‫المواجهـــة الأمنيـــة والوقائيـــة‪ ،‬وظهـــور البرامـــج‬       ‫فهـــد الأمنيـــة ــ ‪1407‬هــــ‪ ،‬ودبلوم عام تربـــوي من فرع‬
                                      ‫عملكـــم؟‬                        ‫والدراســـات التـــي كان لهـــا الـــدور البارز فـــي كل ذلك‪،‬‬  ‫جامعـــة الملك عبـــد العزيـــز بالمدينة‪ ،‬كليـــة التربية عام‬
‫كمـــا أشـــرت ســـاب ًقا فـــإن المشـــاركات واللقـــاءات‬             ‫وحـــرص وزارة الداخليـــة على الرقي بمســـتوى العاملين‬         ‫‪1412‬هــــ‪ .‬كما حصلت على ماجســـتير من جامعة نايف‬
‫مســـتمرة‪ ،‬والجامعـــة حريصـــة علـــى مشـــاركة أبنائهـــا‬            ‫فـــي القطاعـــات الأمنيـــة وتطبيـــق البرامج التـــي تفي‬     ‫العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة ـــــ قســـم العلوم الشـــرطية‪،‬‬
‫الحريصيـــن لصقـــل الموهبـــة‪ ،‬والاســـتفادة تكـــون‬                  ‫التوقعـــات العلميـــة بشـــأنها‪ ،‬ومـــن أهمهـــا فـــي حينه‬   ‫تخصـــص قيادة أمنية عام ‪1425‬هـ ـــــ ‪1426‬هـ‪ ،‬وكانت‬
‫للجميـــع في كافـــة الجوانـــب العملية لهـــذه المبادرات‬              ‫برنامـــج المناصحة‪ ،‬وتطور أســـاليب التحقيـــق والبحث‬          ‫الرســـالة بعنـــوان‪« :‬فاعليـــة مهـــارات المحقـــق الجنائي‬
                                                                       ‫والتحـــري وســـبل الوصـــول للمعلومـــات التـــي تـــؤدي‬      ‫فـــي التحقيق فـــي جرائـــم تزييـــف العملـــة»‪ .‬ودكتوراه‬
                                    ‫واللقـــاءات‪.‬‬                      ‫للجناة أو المطلوبين‪ ،‬وســـبل التعـــاون الدؤوب وتبادل‬          ‫الفلســـفة فـــي العلـــوم الأمنيـــة‪ ،‬تخصـــص العلـــوم‬
‫كيـــف تنظر للـــدور الـــذي تؤديـــه جامعة نايـــف العربية‬                                                                           ‫الشـــرطية بجامعة نايف العربية للعلـــوم الأمنية بامتياز‬
‫فـــي مكافحة الجريمة ونشـــر مفهوم الأمن الشـــامل؟‬                         ‫المعلومـــات وخاصـــة فيمـــا يتعلـــق بالإرهـــاب‪.‬‬       ‫عـــن أطروحة بعنوان‪« :‬فاعلية الأســـاليب المســـتخدمة‬
‫حقيقـــة دور الجامعـــة رائـــد ومســـتمر فـــي جميـــع‬                ‫مـــا القيمـــة العلميـــة التـــي أضافتهـــا لـــك دراســـتك‬
‫المحافـــل العلميـــة علـــى صعيـــد المملكـــة العربيـــة‬                                                                                        ‫فـــي إثبات جريمـــة التزويـــر الإلكتروني»‪.‬‬
‫الســـعودية (دولـــة المقـــر) وعلى الصعيـــد الدولي‪ ،‬وقد‬                                      ‫بجامعـــة نايـــف العربيـــة؟‬              ‫ما الوظائف العملية التي شغلتها عقب تخرجك؟‬
‫دعمـــت مفهوم الأمـــن الشـــامل من خلال الدراســـات‬                   ‫جامعـــة نايـــف العربيـــة هـــي حلـــم لـــكل الباحثيـــن‬    ‫بـــدأت المرحلة العملية ضابط تحقيق في الأقســـام‬
‫والنـــدوات والمؤتمـــرات التـــي تبنتهـــا علـــى مســـتوى‬            ‫الأمنييـــن فـــي رفـــع قدراتهـــم العلميـــة والبحثيـــة‪،‬‬    ‫الجنائيـــة‪ ،‬ثـــم مدي ًرا لشـــعبة مكافحة التزييـــف والتزوير‬
                                                                       ‫فهـــي فرصـــة يطمـــح لهـــا كل الضبـــاط الأمنييـــن في‬      ‫بشـــرطة منطقـــة المدينـــة المنـــورة‪ ،‬ومحق ًقـــا جنائ ًيـــا‬
                  ‫الوطـــن العربـــي والعالـــم أجمع‪.‬‬                  ‫العالـــم العربـــي‪ ،‬كمـــا أنها تجمـــع بين الجانـــب الفطري‬  ‫فـــي مجال مكافحـــة الجريمة فـــي المراكـــز الجنائية‪ ،‬ثم‬
‫هـــل حققـــت كل أهدافـــك وطموحاتـــك من خـــال ما‬                    ‫والاجتماعي والجانـــب الأمني والإســـتراتيجي والجنائي‬          ‫التخصـــص بمســـتوى خبيـــر جنائـــي‪ ،‬ثـــم مديـــ ًرا لمركز‬
‫اكتســـبته مـــن معـــارف بدراســـتك فـــي جامعـــة نايف‬               ‫فـــي إطار أمنـــي‪ ،‬وتبرز أهميـــة الدور الأكاديمـــي للقادة‬   ‫شـــرطة قبـــاء بالمدينة المنورة‪ ،‬ثم مديـــر إدارة التحريات‬
                                                                                                                                      ‫والبحـــث الجنائي‪ ،‬ثـــم مســـاع ًدا لمدير شـــرطة منطقة‬
                                      ‫ا لعر بية ؟‬                                   ‫الأمنييـــن فـــي جميـــع الـــدول العربية‪.‬‬
‫الدراســـة بجامعـــة نايـــف العربيـــة حققـــت جز ًءا كبيـــًرا من‬      ‫ما مدى ارتباطكم كخريجين بالجامعة بعد تخرجكم فيها؟‬                         ‫المدينـــة المنـــورة حتى تاريـــخ تقاعدي‪.‬‬
‫أحلامنـــا‪ ،‬ونقوم بتطبيق ما تعلمناه مـــن علوم في مجتمعنا‬              ‫‪ -‬مـــا زالـــت علاقتنـــا بالجامعـــة ممتـــازة‪ ،‬ونتشـــرف‬                 ‫ما أبرز مؤلفاتك في مجال تخصصك؟‬
‫ومجـــال عملنـــا‪ ،‬وقـــد كانـــت خيـــر معيـــن لـــي فـــي تحســـين‬  ‫بالمشـــاركات واللقـــاءات العلميـــة التـــي تنظمها‪ ،‬وقد‬      ‫قمـــت بكتابـــة العديـــد مـــن المؤلفـــات والبحوث‬
‫أســـلوب العمل الأمنـــي في جميـــع المناصـــب والرتب التي‬                                                                            ‫العلميـــة‪ ،‬ومـــن عناويـــن هـــذه المؤلفـــات‪( :‬مهارات‬
                                                                                                                                      ‫التحقيـــق في جرائم تزييـــف العملـــة)‪( ،‬التحقيق في‬
       ‫تقلدتهـــا‪ ،‬وعملـــت بها بمنطقـــة المدينـــة المنورة‪.‬‬                                                                         ‫ضوء نظـــام الإجـــراءات الجزائية الســـعودي الجديد)‪،‬‬
‫كيـــف تـــرى المســـيرة العمليـــة لخريجي جامعـــة نايف‬                                                                              ‫(جرائـــم التزويـــر وتزييـــف العملـــة ووســـائل ارتكابها‬
                                                                                                                                      ‫وســـبل مكافحتها)‪ ،‬و(فاعلية الأساليب المستخدمة‬
         ‫العربيـــة فـــي مختلـــف المجـــالات الأمنية؟‬                                                                               ‫في إثبـــات جرائم التزويـــر الإلكترونـــي) بجامعة نايف‬
‫أرى المســـتقبل واعـــ ًدا بالنســـبة لهـــم‪ ،‬خاصـــة أن‬
‫الخريجيـــن في المجال الأمني مبتعثـــون من قطاعاتهم‬                                                                                                                          ‫العربية‪.‬‬
‫لتحســـين مســـتوى الأداء بالعمـــل بالدراســـات التـــي‬                                                                              ‫وجميعهـــا مجـــازة من قبـــل وزارة الداخليـــة والإعلام‬
‫يحصـــل عليهـــا مبتعثوهـــم‪ ،‬وقـــد نجحـــت الجامعة في‬                                                                               ‫ومودعـــة بمكتبـــة الملـــك فهـــد للنشـــر باعتبارهـــا‬
‫اســـتقطاب دارســـين من خارجها منهم مـــن هم عمداء‬
‫كليـــات الآن بجامعـــات المملكة خاصـــة في تخصصات‬                                                                                                                   ‫مرج ًعـــا قانون ًيا‪.‬‬
‫العدالـــة والاجتمـــاع والإدارة‪ ،‬فهني ًئـــا للجامعـــة بهـــذا‬                                                                      ‫مـــاذا تحمـــل من ذكريـــات عن فتـــرة دراســـتك بجامعة‬
‫المســـتوى مـــن الخريجيـــن فـــي جميـــع القطاعـــات‬
                                                                                                                                                        ‫نايـــف العربية للعلـــوم الأمنية؟‬
                                    ‫والمواقع‪.‬‬

                                                                                                                                      ‫‪94‬‬
   89   90   91   92   93   94   95   96   97   98   99